دراسات الشباب

  • الصورة: Agentur laif

مأزق الشباب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

مواد عمل للحلقات الدراسية والفعاليات النقاشية مع المنظمات الشريكة لمؤسسة فريدريش إيبرت

تتطلع مؤسسة فريدريش إيبرت على قاعدة استطلاع رأي أجرته للشباب من ثماني دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) إلى تقديم إسهام على أساس تجريبي في النقاش حول الشباب في منطقة الـ MENA. نحن نرغب بالتعاون مع شركائنا في مناقشة النتائج التي جاءت بها الدراسة، وذلك لعقد مقارنة فيما بين الرؤى المُتعارف عليها وما تم اكتسابه حديثاً من استنتاجات. إن مواد العمل هذه من شأنها أن تساعد في عملية تطوير المفاهيم والاستراتيجيات لتعزيز المشاركة السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية للشباب في منطقة الـ MENA.

الشباب في منطقة الـ MENA

لقد أطلق الربيع العربي في العديد من دول منطقة الـ MENA عمليات تحول على الصعيدين السياسي والاجتماعي يختلف جزء كبير منها عن بعضه البعض اختلافاً جذرياً ولا تزال نهاياتها في علم الغيب. لعب الشباب من المُهمشين سياسياً واقتصادياً وممن استخف بهم المسؤولون السياسيون دوراً محورياً في طور هذه العمليات.

مازال الشباب في الكثير من أنحاء منطقة الـ MENA يطالبون بفرص للدخول إلى الساحة السياسية وللمشاركة الاجتماعية على قدم المساواة. فهم لا يتطلعون إلى أن يلمس الرأي العام اهتماماتهم فحسب، بل هم أيضاً على استعداد لأن يتحملوا المسؤولية عن أنفسهم والمجتمع. إلا أنهم كثيراً ما يصطدمون بحدود وقيود بسبب هذه المطالب ويتعرضون للمقاومة.

إن المجتمعات في منطقة الـ MENA لهي مجتمعات شابة أكثر من المتوسط. من أجل تحقيق الاستقرار في هذه المجتمعات، أو بالأحرى من أجل نيل الاستقرار، لا بد من إشراك الشباب في الحياة السياسية والاقتصادية وتطوير نماذج مجتمعية أكثر شمولية. ما يعرقل مسار عملية دمج الشباب في الكثير من بلدان المنطقة هو انعدام الأمن على الصعيدين السياسي والاقتصادي، وهما أمران مترابطان ويعززان بعضهما بعضاً. في الكثير من أنحاء المنطقة قد فشلت المساعي الرامية إلى التغييرات الاجتماعية المُرادة إما بشكل كلي أو على الأقل جزئياً.

ترى مؤسسة فريدريش إيبرت في الشباب عاملاً حاسماً من أجل تحقيق التطور الديمقراطي في المنطقة، وبالتالي فهي ترغب في تعزيز إمكاناتهم في إطلاق التغييرات لدى السياسة والمجتمع. على قاعدة ما يُعرض هنا من نتائج تود المؤسسة بالتعاون مع شركائها أن تُثير حواراً حول وضع الشباب في منطقة الـ MENA.

استطلاع الرأي: 9000 مقابلة في ثماني دول

من أجل استيعاب وضع الشباب في المنطقة بشكل أفضل بعد مرور خمسة أعوام على الانقلابات التي أطلقها الربيع العربي، قامت مؤسسة فريدريش إيبرت في ربيع 2016 بإجراء دراسة شاملة. وأولت المؤسسة في ذلك اهتماماً خاصاً بما استجد من مواضع لانعدام الأمن واليقين، والتي تصبغ بطابعها حياة الشباب: كيف أصبح وضع الشباب وصغار البالغين بعد مضي خمسة أعوام على الربيع العربي؟ ما هي الإمكانيات المتاحة للشباب من أجل التعامل مع غياب الأمن في مجالات الحياة اليومية وبناء مستقبل مُشبع بالتفاؤل؟

قام 450 محاور ومحاورة من الحاصلين على التدريب الخاص بإجراء أحاديث مدتها ساعة مع ما يزيد عن 9000 مُستطلع ومُستطلعة في ثماني دول لمدة شهر كامل، وهي: البحرين، ومصر، والأردن، ولبنان، ومع اللاجئين السوريين في لبنان، وفي المغرب، وفلسطين، وتونس، واليمن. تتناول الدراسة مجمل الأفراد المتراوحة أعمارهم فيما بين 16 و30 سنة (في الأردن فيما بين 18 و30 سنة) في الدول الثمانية. أجريت الحوارات مع من يحملون جنسية البلد المعني دون غيرهم باستثناء اللاجئين السوريين في لبنان.

تكشف نتائج استطلاع الرأي في الكثير من المجالات عن مواضع انعدام الأمن التي يتحتم على الشباب وصغار البالغين التعامل معها. بصفة إجمالية، يزداد كل من العنف، والحرب، والفقر، والجوع انتشاراً. الانفصال عن الأسرة عاطفياً، واقصادياً، واجتماعياً لا يتسنى إلا بصوبة شديدة. إلا أن الشباب يضطرون في مثل هذه الحقب الزمنية إلى التأقلم مع ظروفها الصعبة ويجدون سبلاً مذهلة لتحقيق ذلك في الكثير من الأحيان. فرغم الانقلابات الاقتصادية الكبيرة، وغياب إمكانيات المشاركة السياسية، وشعور جليّ بانعدام اليقين يختلف من بلد إلى آخر، إلا أن الكثير منهم يتطلع بعين التفاؤل إلى المستقبل.

1. إلى أي مدى يشعر الشباب وصغار البالغين في منطقة الـ MENA بالأمن أو بانعدامه؟

يُشير انعدام الأمن إلى الوضع الراهن وإلى حيز التصرف في الموارد، والاثنان معاً هما المقومة التي يتم على أساسها أي فعل. أما عدم اليقين فيتناول كيفية التعامل مع المستقبل، وهو يكشف عن العلاقة فيما بين العلم والإيمان.

يتبين من نتائج الدراسة التجريبية أن هنالك تفاوتات كبيرة فيما يتعلق بتأثر الشباب وصغار البالغين بانعدام الأمن، كما أنهم بشهدون كل من عدم اليقين والتفاؤل بطرق شديدة الاختلاف.

2. يرغب الشباب في الأمن، وفي مستوى جيد للمعيشة، والعلاقات أسرية طيبة

الشباب في منطقة الـ MENA يتطلعون في المقام الأول إلى:

  • القانون، والنظام، والأمن
  • مستوى معيشة ملائم \ فرص عمل مناسبة
  • علاقات شخصية وأسرية تسودها الثقة

إن القيم لدى الشباب موسومة بروح الجماعة، ورغبة التوجه نحو النجاح، والتطلع إلى الحرية، والمفاهيم الأخلاقية. وما يغلب على تلك القيم من طوابع منفردة هي كما الواقع المعيشي غاية في التعقيد، كما أنها تتأثر وبشدة بالتمزقات البيوغرافية الناجمة عن تجارب الحرب والعنف.

أما التفاؤل فيستأصله الكثيرون من ثقتهم المطلقة في الله، ما يُفهم على أنه أمر شخصي للغاية.

3. يزداد التدين انتشاراً، إلا أنه غالباً ما يبقى على المستوى الفردي

بشكلٍ عام يبدأ التدين الأكثر شدةً كثيراً ما في فترة ما بعد المدرسة، وينتشر في المدن الكبرى ولدى مُتيسري الحال والمتعلمين في المقام الأول. الشباب الأقل تديناً ينتمون، على عكس ذلك، إلى الأسر ذات المستويات التعليمية الأقل، والتي تنتمي إلى المستويات الدنيا من الطبقات المتوسطة والطبقات الفقيرة من المجتمع.

لا يخدم الدين لدى الشباب الأغراض السياسية أو الأيديولوجية قدرما يخدم شعور الفرد بالارتياح والانضباط الذاتي. ويُنظر إلى الدين وبصفة متزايدة على أنه منفذ روحاني، وقلما يُؤخذ على أنه المؤشر لتوجه أيديولوجي أو سياسي ما. تزداد درجة التدين، إلا أن ذلك يتم بالأحرى على المستوى الشخصي ولم يعد بمثابة اليوتوبيا الاجتماعية الجماعية.

4. الأسرة هي منظومة الضمانات والإطار المرجعي الأهم

  • بسبب الخسارة الجسيمة على صعيد الأمن الوظيفي تزداد أهمية الأسرة كمنظومة للضمان الاجتماعي والاقتصادي في بصفة مستمرة.
  • يكترث الشباب بالروابط الأسرية المتينة، ويرون أن إنجاب الأطفال أمر هام، ولا ينوون تغيير إلا القليل مما نالوه هم من تربية.
  • انتقاء شريك الحياة في الزواج له قيمة عالية.

5. يقف الشباب أمام مشكلات اقتصادية جسيمة مع انعدام فرص الارتقاء

هناك ثلاثة تغيرات دينامية يتأثر بها الشباب:

  • الافتقاد الشاسع للأمن الوظيفي
  • التفاقم المُتنامي للاستقطاب الاقتصادي
  • الوعود المُخالفة عن العمل من خلال التعليم

الطبقة المتوسطة العربية، والتي كانت لعقود طويلة قوةً لها شأنها، قد أصبحت بعد مضي عقودٍ على سياسة الاقتصاد النيوليبرالي قيد التفكيك.

يبقى الارتقاء الاجتماعى بالنسبة للكثيرين أمراً بعيد المنال، حتى ولو كانوا أفضل تأهيلاً من غيرهم. بل والخسائر في وظائف القطاع العام يصحبها أيضاً الإهمال من جانب الحكومات:

  • ثلث الشباب فقط لديه وظيفة (دون النظر إلى طلبة المدارس والجامعات).
  • ثلثا الشباب إما يعملون بصفةٍ مؤقتة أو لا يعملون من الأساس.
  • ما يضاهي نصف من لديهم وظيفة يعمل وفق علاقات عمل غير مستقرة.

الأسر الشابة تجد أنفسها بصدد مشكلات اقتصادية ضخمة:

  • نصف الرجال الشُبان تقريباً من أرباب الأسر يُقيّمون الحالة الاقتصادية لأسرهم على أنها "بالأحرى سيئة" و"سيئة جداً".
  • الانفصال عن العائلة قد بات شبه مُحال، لأن ما من منظومة أخرى من شأنها أن تُخفف عبء انعدام الأمن الاقتصادي.
  • على هذا المنوال، يصبح التخوف حالةً دائمة على الصعيد الاجتماعي، وتكون البريكاريا في كل مكان.

6. يرغب في الهجرة أقل من عشرة في المائة من الشباب

مجموعة صغيرة فقط، ألا وهم أقل من عشرة في المائة، يُصرون على الهجرة. يرجع ذلك إلى إمكانات التنقل الافتراضي على شبكة الإنترنت، وتحصين الكثير من البلدان لحدودها الخارجية، والتكاليف الباهظة للهجرة.

بيد أن الشباب المعنيين مُحتارون بسبب تأزم أوضاعهم فيما بين التفكير في الهجرة المؤقتة وارتباطهم الوثيق بأوطانهم وعائلاتهم. فلا تُعتبر الهجرة في ذلك بمثابة "طريق الخروج السهل" على الإطلاق.

أما عن هجرة اليد العاملة، فهي تتم بالدرجة الأولى داخل العالم العربي. إلا أنها مُتأثرة بروابطٍ تاريخية، أي استعمارية ولغوية.

وفي البلدان المُضيفة تطرح القيود المفروضة على حرية التنقل مواضعاً جديدة لانعدام الأمن في الحياة اليومية، حتى ولو كان الأفراد المعنيون قد تعرضوا للتشريد القسري في أوطانهم.

7. تُستخدم وسائل التواصل في المقام الأول على الصعيد الشخصي

يتقارب استخدام الوسائل الإعلامية على الصعيد العالمي، وتتوافر التكنولوجيات والتنسيقات ذاتها أيضاً في البلدان العربية. إلا أنه بسبب فقدان الثقة في وسائل الإعلام منذ زمنٍ طويلة ونتيجةً لانسحاب الشباب من ساحة السياسة اليومية، والذي زادت حدته في الوهنة الأخيرة، قد اختلف النمط الاستهاكي لتلك الوسائل.

باتت الوسائل الجديدة تُستخدم بصفةٍ متزايدة بغرض التواصل الشخصي، ولاسيما من أجل رعاية شبكات التواصل الاجتماعي. في غضون ذلك ما من جهاز يفتح المجال للدخول على شبكة الإنترنت كما الهواتف الذكية، فضلاً عن أنها تتيح الفرصة للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والأقارب وتبادل المنتجات الرقمية، كالموسيقى والصور.

في الوقت ذاته لا يزال هناك حضور لوسائل الإعلام التقليدية بالرغم من كونها واقعة تحت سيطرة الدولة في الكثير من الحالات، وهي ما زالت تلعب دوراً فعالاً بالنسبة للشباب الذين لا تُتاح لهم إلا القليل من الفرص في استخدام الوسائل الرقمية.

8. الشباب وصغار البالغين ينأون بأنفسهم عن السياسة

إن ثورات عام 2011 تكشف عن أفق تسييس السكان الشباب في بلدان منطقة الـ MENA، والتي لا يسمح الكثير منها إلا بالقليل من الانفتاح السياسي.

الأغلبية الساحقة من الشباب وصغار البالغين تبتعد عن السياسة بعد تجربة السنوات المنصرمة، بل وتشدد على أنها لا تأبه بها. إلا أن المقصود بذلك في الكثير من الحالات هي سياسة الأحزاب، لأنه في نفس ذات الوقت هنالك اهتمام وإسهام فيما يتعلق بمجالات السياسة اليومية.

هناك أكثرية من بين الشباب تتمنى أن يكون هناك حضور أقوى للدولة. يتعلق الأمر هنا في المقام الأول بالأمن الاجتماعي، والذي ينبغي على الدولة في ظل انعدام اليقين المتنامي أن توفره.

تكمن لدى الشباب طاقات هامة قد تمكنه مستقبلاً من تبديل الأنظمة السياسية بشكل بنّاء.

9. الكثير من الشباب لديهم الاستعداد للمساهمة الاجتماعية والمدنية

كانت أحداث 11\2010 بمثابة نقطة الذروة فيما يتعلق بتعبئة الشباب سياسياً من أجل تغيير نمط العلاقات فيما بين الدولة والمجتمع. وكثيراً ما طُرح فيما بعد السؤال حول ما إن كان الشباب هم أرباب التحول.

رغم خيبة الأمل التي صاحبت العمليات السياسية الشكلية في السنوات الماضية لدى الكثيرين، ما زال الشباب على استعداد للنشاط والمساهمة. إلا أن مجالات عملهم قد تغيرت: فقد أصبحوا يسعون قبل كل شئ من لأجل تحقيق الأهداف الاقتصادية الاجتماعية، وليس من أجل التحول السياسي.

النشطاء مثلهم مثل غير المساهمين بصفة عامة لا يكترثون بالحرية السياسية، والحقوق المدنية، وما في ذلك من حقوق الأقليات، بقدر اهتمامهم بتأمين الحاجات الأساسية وغياب العنف.

10. تتم المساهمة المدنية في المقام الأول خارج المنظمات

الشباب في منطقة الـ MENAعلى استعداد للمدافعة عن شؤون الآخرين وعن أهداف وموضوعات محددة. وهم نادراً ما يقومون بمثل هذا العمل في إطار منظمات مجتمع مدني رسمية، أو مجموعات طلابية، أو منظمات شبابية، أو مؤسسات دينية، أو أحزاب سياسية، أو نقابات. لا ينتهج هذا الطريق إلا ثلث مجمل المساهمين.

غالباً ما يساهم ميسورو الحال من الشباب أكثر من المحتاجين منهم. الإسهام الضئيل في إطار منظمات المجتمع المدني يُمثل النمط النموذجي للمساهمة بالنسبة للشباب المُنتمين للطبقتين السفلى والوسطى. يذكر أعضاء منظمات المجتمع المدني أكثر من ذويهم من نفس الفئات العمرية أنهم متشائمون ومفتقدون للأمن.

بسبب التحول الذي طرء على قيم وأهداف الشباب، وكذلك بسبب الصرامة التي تسيطر بها الأنظمة الاستبدادية في المنطقة على مؤسسات المجتمع المدني وتخضعها لها في الكثير من الحالات، قد فقدت تلك المؤسسات بالنسبة لهم جزءاً من جاذبيتها بالقياس مع الأجيال السابقة.

11. يُقيّم الشباب في منطقة الـ MENA الربيع العربي بشكل متباين يشوبه الجدل

لم تدع أحداث الربيع العربي أياً من بلدان منطقة الـ MENAعلى حاله. إلا أن المقومات الإطارية لما أطلقته الثورات من تغييرات، إلى جانت مسارها وحجمها، تختلف اختلافاً كبيراً، كما يختلف النحو الذي يُنظر عليه إلى الستة سنوات الماضية. بالتالي قد أصبحت هناك فيما بين الدول وبعضها البعض، بل وحتى داخل الدولة الواحدة، جُملة من التسميات والتفسيرات لعدد كبير من الظاهرات التي تُلخص على أنها ما يُعرف بالربيع العربي. 

12. إلا أن: غالبية الشباب تنظر إلى المستقبل بعين التفاؤل

بينما الوضع السياسي والاقتصادي في بلدان منطقة الـ MENAلا يُحمّل إلا على القليل من التفاؤل في الوقت الحالي، ترسم نتائج الدراسة صورةً لشباب على مستوى من التعليم أفضل من أي زمنٍ مضى، يشعرون بارتباطٍ وثيق بدولة منشأهم، ويتخذون موقفاً إيجابياً من الحياة، ومستعدين على تولي المسؤولية وتقديم الإسهام المدني.

يمكن أيضًا تنزيل نتائج الدراسة هنا.

بيانات المسح

يمكن العثور على البيانات التي تم جمعها من قبل مؤسسة فريدريش ايبرت وبالتعاون مع Public Kantar (TNS "البحث في مجال السياسات" سابقا) وجامعة لايبتسك في ملفات PDF منفصلةكل بلد (باللغة الإنجليزية):

استبيان،, نظرة عامة إقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا , مصر , البحرين , اليمن , الأردن , لبنان , المغرب, فلسطين , اللاجئون السوريون , تونس

مؤسسة فريدريش ايبرت

قسم الشرق الاوسط و شمال افريقيا
مكتب برلين
Hiroshimastraße 28
10785 برلين

info.nahost(at)fes.de

حول المؤسسة

تتكون مؤسسة فريدريش ايبرت من شبكة من المكاتب موزّعة على احدى عشر بلدا في منطقة الشرق الأوسط وشمال . أقدم مكتب تمّ تأسيسه في لبنان قبل 50 سنة ثم مصر والسودان الذين لهم 40 سنة من النشاط.

المكاتب في المنطقة

الاتصال

انتونيا تيلي

030 26935 7495

Antonia.Tilly(at)fes.de

Youth Study

  • Photo: Agentur laif

Coping with Uncertainty: Young People in the Middle East and North Africa

In 2016/2017, the Friedrich-Ebert-Stiftung conducted a large-scale representative survey of youths and young adults in eight countries in the Middle East and North Africa. Encompassing around 9,000 young people between 16 and 30 from Egypt, Bahrain, Yemen, Jordan, Lebanon, Morocco, Palestine, Syria and Tunisia, the results offer fascinating insights into their attitudes to life, self-image and perceptions of the future.

The survey results reveal the uncertainties confronting young people from the region in many realms. However, faced with these imperatives, young people find ways to cope with difficult circumstances and discover their own solutions to make headway. Many of them look to the future with confidence, despite major economic upheavals and scant scope for political participation, as well as violence, war, poverty and hunger in some countries.

Young People in the MENA Region

In the wake of the Arab Spring, political and societal transformation processes emerged in many countries in the region, at times taking very different forms, and with consequences that remain difficult to predict. Politically and economically marginalized, young people, who are not taken seriously by political decision-makers, played a central role in these developments.

In many places across the MENA region, young people continue to demand equal access to politics and equal scope to participate in society. In the public sphere, they do not merely seek to ensure their interests are taken seriously, but are also prepared to shoulder responsibility for themselves and for society. However, they repeatedly encounter obstacles and resistance when asserting these demands.

The above-average proportion of young people in societies across the MENA region makes it vital to integrate young people politically and economically, and to develop more inclusive societal models in order to achieve or maintain stability in these societies. The impact of interactions between political and economic uncertainty makes integrating young people more difficult in many countries in the region. In many places, it has proved impossible to fully implement the desired societal changes.

The Friedrich-Ebert-Stiftung views young people as a decisive factor for democratic development in the region and is keen to strengthen their potential to initiate change in the world of politics and across society. Based on the results presented here, the Friedrich Ebert Stiftung seeks to foster engagement with young people’s situation in the MENA region.

1. Young people want security, a good standard of living and good family relationships

Young people and young adults in the MENA region above all want:

  • law, order and security
  • a decent standard of living / decent jobs
  • trusting relationships with their partners and families

Young people’s values are shaped by a sense of community, a focus on success, a yearning for freedom, and strong morals. Individual manifestations of these values are complex, as are the realities of the situations facing young people, whose life histories are frequently characterised by discontinuities due to their experiences of war and violence.

Many of these young people derive confidence from unconditional trust in God, which is viewed as a highly personal matter.

2. Religiosity is increasing, but is practiced above all on an individual level

Generally speaking, increased religiosity often emerges only after young people have finished school. It can be identified above all in large cities, and among prosperous and well-educated social groups. Less religious young people, in contrast, tend to come from families with low levels of education, from the lower middle classes and/or poorer strata of society.

For young people, religion is linked not so much to political or ideological ends, but above all to a sense of individual well-being and self-discipline. It is increasingly perceived as a vector for spirituality rather than an expression of ideology or politics. Young people are becoming more devout, above all on an individual level, and not so much within the context of a collective social utopia.

3. The family is the most important source of security and point of reference

Due to enormous erosion of employment security, the family is becoming increasingly important as a social and economic fall-back system.

The young people surveyed are keen to have strong family ties. They place great importance on their children, and would change little about their own upbringing.

Particular importance is given to choosing one’s own spouse.

4. Young people face enormous economic problems and scant scope for upward mobility

Young people are affected by three dynamics:

  • a massive drop in employment security,
  • growing economic polarisation
  • promises that education offers a route to employment have not been kept.

The Arab middle class, an important factor for decades, is now disintegrating in the wake of decades of neo-liberal economic policy.

Even with significantly improved education, social advancement has become a distant prospect for many. Instead, the loss of jobs in the public sector goes hand-in-hand with the erosion of public welfare provision:

  • Only one-third of young people are in employment (excluding school pupils and students).
  • Two-thirds of young people work only on a temporary basis or not at all.
  • Almost half of those in work are in insecure employment.

Young families face enormous economic problems:

  • Around half of young men who already head a household consider their family’s economic situation to be “rather bad” and “very bad”.
  • Breaking away from their family is virtually inconceivable for this generation, as hardly any other institution provides a safety net in the face of economic insecurity.
  • The social process of ever-diminishing security thus turns into a permanent state, and precarity becomes omnipresent.

5. Less than ten percent of the young people surveyed want to emigrate

Only a small group (less than ten percent of interviewees) is firmly resolved to emigrate. Contributory factors include scope for virtual mobility on the Internet, more restrictive border controls in many countries, and the high cost of migration.

Due to their precarious situation, the young people in question are however often torn between temporarily considering emigration and their profound ties with their home countries and families. In this context, emigration is by no manner of means viewed as an “easy way out”.

Labour migration occurs first and foremost within the Arab world. It is however also shaped by historical connections, in other words by colonial and linguistic connections.

Frequent enforced immobility in host countries means that new uncertainties are a decisive factor in daily life, even for young people affected by forced displacement.

6. Communication media are used above all for private purposes

Media use is converging globally. The technologies and formats found in Arab countries are the same as those prevalent elsewhere. However, a shift in media utilisation can be identified due to both long-standing distrust of the media and the recent emergence of a heightened tendency for young people to withdraw from day-to-day politics.

New media are increasingly used for private communications, in particular to nurture social networks. In this context, smartphones play an unparalleled role in enabling Internet access, which helps young people to stay in touch with friends and relatives, as well as exchanging digital products such as music and images.

At the same time, traditional mass media, although often state-controlled, are still present, and continue to play a crucial role for those young people who have only limited access to digital media.

7. Youths and young adults distance themselves from politics

The 2011 uprisings demonstrate the potential impact arising from politicisation of the youthful populations of MENA countries, where there is often a dearth of political openness.

In the wake of experiences in recent years, a large majority of the youths and young adults surveyed have distanced themselves from politics, and emphasise their lack of interest in politics. This stance often relates to party politics, for at the same time these young people are interested in and engage with in other domains.

Many young people would like to see the state playing a more active role. This pertains first and foremost to social security; young people feel this should be provided to a greater extent by the state, given the backdrop of increasing insecurity on many fronts.

There is considerable potential amongst young people to trigger constructive changes in the political order in the future.

8. Many young people are prepared to engage with social and societal issues

Political mobilisation by young people to change the relationship between the state and society reached its highest levels in the 2010/11 events. In many cases, questions have subsequently been raised about the the extent to which young people can be agents for change.

  • Despite widespread disillusionment with formal political processes over the last few years, young people are still willing to play an active role and to become involved.
  • However, the areas in which they are active have shifted: rather than political transformation, socio-economic goals have become their main focus.

Generally speaking, both young people who are politically active and those who do not play an active role are interested above all in securing their basic needs and an environment free from violence, and place less emphasis on political freedom or civil liberties, including minority rights.

9. Active involvement with social issues largely occurs outside institutions

Young people in the MENA region are prepared to champion issues that affect others or commit themselves to advocating certain goals or topics. However, on the whole this type of active involvement does not occur within the context of formal civil-society organisations, such as school or student groups, youth organisations, associations, religious institutions, political parties or trade unions; only a third of politically active young people take action through such organisations.

  • More affluent young people tend to become actively involved more frequently than their less wealthy peers.
  • Limited involvement within the framework of civil-society organisations is more typical of lower-class and middle-class young people.
  • Members of civil-society organisations report that they feel pessimistic and insecure more frequently than other young people.

Changes in young people’s values and goals mean that civil institutions are often less attractive than for previous generations; this is also largely because the state often has a strong hold on such institutions, controlling and co-opting them.

10. Nevertheless: most young people are confident about the future

While the political and economic situation in countries in the MENA region currently offers few grounds for optimism, the study results present a picture of young people who are better educated than ever before, with strong emotional ties to their home countries and a positive attitude to life, prepared to shoulder responsibility and become actively involved in addressing societal issues.

The results of the study can also be downloaded here.

Survey Data

The data collected on assignment by the Friedrich-Ebert-Stiftung and in collaboration of Kantar Public (previously TNS Infratest Politikforschung) and the University Leipzig can be found in separate PDF-Files for each country:

Questionnaire, MENA Regional overview, Egypt, Bahrain, Yemen, Jordan, Lebanon, Morocco, Palestine, Syrian Refugees, Tunisia 

Country Studies

Palestine

Turning Away from Politics

A Survey among Palestinian Youth
FES MENA Youth Study: Country Analysis Palestine

Ghassin Khatib

Download Publication

Tunisia

Coping with Frustration

A Self-Assessment of Tunisian Youth
FES MENA Youth Study: Country Analysis Tunisia

Julius Dihstelhoff

Download Publication

Yemen

Waiting for the State, Relying on the Family

Yemen’s Youth in Peril
FES MENA Youth Study: Country Analysis Yemen

Mareike Transfeld

Download Publication

Jordan

Optimism During Uncertain Times

A Report on Jordanian Youth
FES MENA Youth Study: Country Analysis Jordan

Nadine Kreitmeyr

Download Publication

Friedrich-Ebert-Stiftung

Department for Middle East and North Africa
FES Berlin
Hiroshimastraße 28
10785 Berlin

info.nahost(at)fes.de

About FES 

The Friedrich-Ebert-Stiftung has a network of eleven country offices in the Middle East and North Africa (MENA) region and implements projects in a total of 14 countries. Some offices, such as Egypt or Sudan, look back at a history of more than 40 years of cooperation.

Offices in the Region

Contact

Antonia Tilly

030 26935 7495

Antonia.Tilly(at)fes.de